هل تحتاج لجدول بيانات أم قاعدة بيانات

Airtable
قاعدة بيانات Nocode

يخلط الكثير من الناس قواعد البيانات (Databases) وجداول البيانات (Spreadsheets) ، ربما بسبب استخدامهما لتخزين البيانات وإدارتها في نموذج جدولي. ومع ذلك ، فإن جداول البيانات وقواعد البيانات  تختلفان عن بعضهما اختلافًا جوهريًا ، ويعد فهم الاختلاف بينهما أمرًا بالغ الأهمية في اختيار النوع المناسب لاحتياجاتك بشكل صحيح.
تتناول هذه المقالة أوجه التشابه والاختلاف بين جداول البيانات وقواعد البيانات حتى تتمكن من اختيار البرنامج الصحيح لمشاريعك الحالية والمستقبلية.

ما المقصود بجداول البيانات و قواعد البيانات

جدول البيانات (Spreadsheet) هو أداة لتخزين البيانات ومعالجتها وتحليلها و تعتبر ممتازة لطحن الأرقام أو موازنة الميزانية أو تنظيم المعلومات. تنظم جداول البيانات البيانات في سلسلة من الصفوف والأعمدة ، ويمكن البحث عن البيانات وفرزها وحسابها واستخدامها في مخططات ورسوم بيانية مختلفة.
قاعدة البيانات (Database) ، من ناحية أخرى ، هي عبارة عن مجموعة من المعلومات منظمة بصورة منطقيًة ومصممة بطريقة تمكن الوصول إلى المعلومات لاستخدامها لاحقًا بواسطة برنامج كمبيوتر. على عكس جداول البيانات ، تنظم قاعدة البيانات المعلومات في بنية عالية المرونة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن عرض قاعدة البيانات في هيكل جدولي مشابه لجدول البيانات. ولكن يمكن أن تحتوي أيضًا على بيانات علائقية والتي هي بيانات يمكن توصيلها عبر أكثر من جدول واحد.
لا يمكن اعتبار برنامج جداول البيانات كقاعدة بيانات لأنه يفتقر إلى تكامل البيانات والهيكل المناسب وعلاقات الجداول ومفاتيح قواعد البيانات الموجودة في قواعد البيانات.

أمثلة لبرامج جداول البيانات و برامج قواعد البيانات

نعرض هنا بعض الأمثلة لبرامج جداول البيانات و برامج قواعد البيانات الأكثر شيوعا.

برامج جداول البيانات

  1. Google Sheets
  2. Microsoft Excel
  3. LibreOffice Calc

برامج قواعد البيانات

  1. Amazon Relational Database Service (RDS)
  2. Google Cloud SQL
  3. Airtable

مصادر

  1. Database vs. spreadsheet: which is better?

برامج ذات صلة

Airtable
Airtable
إيرتيبل
(2)
منصة سهلة الاستخدام متاحة عبر الإنترنت لإنشاء ومشاركة قواعد البيانات العلائقية (Relational databases).
عرض مجاني
تطبيق جوال

347

المزيد
Amazon Relational Database Service (RDS)
Amazon Relational Database Service (RDS)
أمازون - خدمة قاعدة البيانات العلائقية(RDS)
(1)
تسهل هذه الخدمة إعداد قاعدة بيانات علائقية وتشغيلها وتوسيع نطاقها في السحابة. توفر RDS سعة فعالة من حيث التكلفة ويمكن تغيير حجمها أثناء إدارة مهام دون الحوجة لإدارة قاعدة البيانات التي تستغرق وقتًا طويلاً و مجموعة من الاجراءت مثل توفير الأجهزة وإعداد قاعدة البيانات والتصحيح والنسخ الاحتياطي. تحررك RDS للتركيز على تطبيقاتك حتى تتمكن من منحها الأداء الأفضل والتوافر والأمان والتوافق الذي تحتاج إليه
عرض مجاني

62

المزيد
Google Cloud SQL
Google Cloud SQL
قوقل كلاود SQL
(0)
كلاود SQL هي خدمة قواعد البيانات العلائقية المُدارة بالكامل لـ MySQL و PostgreSQL و SQL Server. قم بتشغيل نفس قواعد البيانات العلائقية التي تعرفها من خلال مجموعات الامتدادات الغنية وعلامات التكوين والنظام البيئي للمطورين ، ولكن دون متاعب الإدارة الذاتية.
عرض مجاني

79

المزيد
Google Sheets
Google Sheets
جداول بيانات Google
(0)
برنامج جداول بيانات مضمن كجزء من مجموعة أدوات تحرير مستندات Google المجانية المستندة إلى الويب والتي تقدمها Google
عرض مجاني
تطبيق جوال

38

المزيد