نظام إدارة عملاء للمبيعات بإستخدام Airtable

CRM مبيعات
Airtable

نعرض في هذا المقال كيفيه استخدام تطبيق Airtable لإدارة علاقات العملاء للمبيعات (Sales CRM). عند الانتهاء من قراءه هذا المقال ستكون قادرا على انشاء نظام إدارة علاقات عملاء مجاني بدون اي برمجه في غضون دقائق.

ما المقصود بإدارة علاقات العملاء للمبيعات (Sales CRM)

Sales CRM هو نظام CRM يساعد فريق المبيعات على تخصيص خطوط مبيعاتهم وأتمتتها. عاده ما تقسم اداره علاقات العملاء الى ثلاث مجالات:

  • إدارة علاقات العملاء التشغيليه (Operational CRM)
  • إدارة علاقات العملاء التحليليه (Analytical CRM)
  • إدارة علاقات العملاء التعاونيه (Collaborative CRM)

وهذه المجالات الثلاث تشكل معظم استخدامات انظمه اداره العملاء المتاحه في اسواق التطبيقات. إختيار نظام اداره عملاء مناسب لطبيعه عملك وفريقك هو أمر مهم جدا لتقليل الاحتكاك وزياده الانتاجيه في فرق المبيعات. هناك الكثير من الخيارات المتاحه لانظمه اداره العملاء ولكن سنتحدث في هذا المقال عن كيفيه استخدام تطبيق Airtable لبناء نظام اداره عملاء تشغيلي (Operational CRM) متكامل و قوي ومرن الى حد بعيد ، حيث يمكنك تغييره و تمديده دون الحاجه الى اي معرفه بالبرمجة.

ماهو Airtable

إيرتيبل عبارة عن منصة برمجية تمكن الأشخاص و المؤسسات من بناء الحلول التي يحتاجونها لتسريع عجلة الابتكار وزيادة السرعة في فرق العمل. يتيح Airtable للمستخدمين الإستفادة من تقنية قاعدة البيانات بمرونة.

لمعرفه المزيد عن Airtable و مميزاته وخصائصه فيمكنك قراءه هذا المقال:

نظرة سريعة

تطبيق Airtable متاح ك "برمجيات كخدمة" أو SaaS مما يعني انه يمكنك استخدام التطبيق دون الحاجه ان تنشئ قواعد بيانات بنفسك. لإستخدام التطبيق يكفي ان تنشئ حسابا ثم تبدا في الاستخدام مباشره. Airtable هو منصه تعاونيه حيث يمكن اضافه اي عدد من المتعاونين او الموظفين. Airtable يتوفر على اللغه الانجليزيه فقط في الوقت الحالي مما يعني أن واجهه البرنامج متاحه فقط باللغه الانجليزيه اما البيانات المحفوظه فيمكن ان تكون باي لغه متضمنه في ذلك اللغه العربيه ولكن ينبغي التنبيه الى ان التطبيق لا يدعم الاتجاه من اليمين الى اليسار كم يحتاج النص العربي.

إنشاء حساب في Airtable

Airtable يقدم باقة مجانية ، و لكن يجب أن تنشئ حسابا حتى تنضم لهذه الباقة. لذلك قم بزيارة صفحة التسجيل و أدخل بريدك الإلكتروني.

إملأ الحقول المطلوبة و أكمل عملية التسجيل.

ملاحظة: قد تحتاج لتأكيد بريدك الإلكتروني ، لذلك قم بزيارة بريدك و أكد حسابك من الرابط الذي يرسله Airtable لحسابك.

قاعدة Sales CRM من Universe

يقدم Airtable نظام بيئي لمشاركة القواعد يسمى Universe. يمكنك البحث في آلاف القواعد التي تقدم لك قواعد جاهزة يمكنك نسخها و إستخدامها فورا. في هذا المقال سنستخدم أحدى هذه القواعد و هي Sales CRM للإدارة علاقات العملاء.

لإستكشاف القاعدة (دون تحميل) يمكنك ذلك بزيارة الرابط التالي:

لتحميل و إستخدام هذه القاعدة إتبع الخطوات التالية:

كون نسخة من قاعدة Sales CRM من بالذهاب للرابط التالي و الضغط على [Copy base]:

سيتم توجيهك لحساب Airtable الذي أنشأته سابقا و سترى الشاشة التالية. إضغط على [Add base]

سيستغرق تحميل القاعدة بضع ثواني وبعد إنتهاء التحميل سترى الشاشة التالية:

بهذا نكون قد أكملنا تحميل القاعدة و أصبح بامكاننا البدايه في اضافه معلومات العملاء او تخصيص القاعده كما نشاء لتلبية احتياجاتنا.

إدارة سجلات العملاء على Airtable

يتيح Airtable حفظ البيانات في شكل جدول (Table). يتكون الجدول في Airtable من مجموعة من الحقول و كل حقل في الجدول ينتمي إلى عمود (Column). العمود يحدد نوع البيانات التي يمكن ادخالها في الحقول التي تنتمي اليه. مجموعة الحقول التي تنتمي الى صف واحد تسمى سجل (Record). وبما ان السجل يحتوي على حقول تنتمي الى اعمده متعدده فان نوع البيانات في السجل يمكن يكون مختلفا في كل حقل كما تتطلب حالة الاستخدام. لمعرفة المزيد يمكن الإطلاع على هذا المقال:

الجداول المستخدمة

تحتوي قاعده Sales CRM على أربعة جداول موضحه التالي:

1. Opportunities

يحتوي على المعلومات الرئيسية لكل فرصة من فرص المبيعات. هناك 6 عروض (Views) لهذا الجدول.

2. Interactions

يحتوي جدول ال Interactions على جميع المعلومات الخاصة بالتواصل مع العملاء المحتملين. يشمل الجدول عرض واحد يحوي تفاعلات كل فرصة من جدول Opportunities.

3. Accounts

يحتوي على المعلومات الخاصه بالشركات او المؤسسات التي يتوقع أن يتم إضافتها كعملاء.

4. Contacts

يحتوي هذا الجدول على جهات الاتصال الخاصه بالفرص.

الخلاصة

قدمنا في هذا المقال عرضا موجزا لكيفية استخدام تطبيق Airtable مع قاعده Sales CRM لانشاء نظام إداره عملاء تشغيلي يمكن تمديده حسب الحوجة. يمكنك إستخدام الباقة المجانية نظام العملاء الذي أنشأناه في هذا المقال ولكن يجب أن تدرك أن هناك بعض الحدود للباقة المجانية يمكنك الإطلاع عليها في الموقع الرسمي ل إيرتيبل.